في موقعة أحد قتل وحشي حمزة أبن عبد المطلب رضى الله عنه أسد الله وعم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكلت هند بنت أبي سفيان كبد حمزة وقالت أبيات تقرع بها المسلمين فقال النبي صلى الله عليه وسلم هاجها يا حسان وجبريل على لسانك


قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لحسَّانَ : اهْجُهُم -أو هاجِهم - وجبريلُ معك.الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاريالصفحة أو الرقم: 3213 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 


سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول لحسانِ بنِ ثابتٍ " اهجُهُمْ ، أو هاجِهم ، وجبريلُ معك " .الراوي : البراء بن عازب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلمالصفحة أو الرقم: 2486 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


شرح الحديث---->صرةُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حقٌّ على كلِّ مسلمٍ بمالِه ويدِه ولسانِه، وحسَّانُ بنُ ثابتٍ رضِي اللهُ عنه كان مِن شُعراءِ المدينةِ، وكان مِمَّن نَصرَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِلسانِه عندما كانتْ قريشٌ تَهجو النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِالشِّعْرِ، وكان منهم مَن يتَّخذُ الجواري لِيغَنِّينَ بهذا الهجاءِ لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فطلَبَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن شُعراءِ المسلِمينَ الرَّدَّ عليهم، فتقدَّمَ حسَّانُ بنُ ثابتٍ رضِي اللهُ عنه لِلرَّدِّ وتلبيةِ طَلبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «اهْجُهمْ وجِبريلُ معكَ»، أي: إنَّ جبريلَ يُؤيِّدُك، فكان مُؤيَّدًا رضِي اللهُ عنه مِن جبريلَ عليه السَّلام، وهي فضيلَةٌ عظيمةٌ لِحسَّانَ بنِ ثابتٍ رضِي اللهُ عنه.نجد هنا ان الرسول يقول للشاعر الهمام اهجوها = اشتمها وجبريل يؤيدك ..وطبعا جبريل لا يفعل شئ من حاله بدون ان يأذن الله (إله الاسلام)

هجاء
هجا يهجو هجوا ، والاسم الهجاء ، وهجا فلانا إذا سبه وشتمه بالشعر
المعجم: مصطلحات فقهية

تعالوا نشوف ما هي الكلمات التي ايدها الملاك جبريل بتصريح من الله (إله الاسلام)

فقال حسان :-

أَشِرَتْ لِكَاعُ وَكَانَ عَادَتُهَا ... لُؤْمًا إِذَا أَشِرَتْ مَعَ الْكُفْرِ
لَعَنَ الإِلَهُ وَزَوْجَهَا مَعَهَا ... هِنْدَ الْهُنُودِ عَظِيمَةَ الْبَظْرِ
أَخَرَجْتِ مرقصة إلى أحد ... في القوم مقتبة على بكر
بكر ثفال لا حراك به ... لا عن معاتبة ولا زجر
وعصاك إستك تتقين بها ... دقي العجاية هند بالفهر
قرحت عجيزتها ومشرجها ... من دأبها نصا على القتر
ظلت تداويها زميلتها ... بالماء تنضحه وبالسدر
أخرجت ثائرة مبادرة ... بأبيك وابنك يوم ذي بدر
وبعمك المستوه في ردع ... وأخيك منعفرين في الجفر
ونسيت فاحشة أتيت بها ... يا هند، ويحك سبة الدهر!
فرجعت صاغرة بلا ترة ... منا ظفرت بها ولا نصر
زعم الولائد أنها ولدت ... ولدا صغيرا كان من عهر

تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، الجزء 2 صفحة 526


تعالوا نلقي نظرة عن قرب على الفاظ كتيررررر ........ تعالوا نشوف

لكاع =يقال في سبِّ المرأة بالحُمْق
المعجم: المعجم الوسيط

البَظْر
بَظْر :- جمع أبظُر وبُظور : ( التشريح ) نتوء ، بروز في فرج المرأة ، لحمة بين شُفْري فرج المرأة ، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة . آن ]: مكان خروج الولد من المرأة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عجيزتها = مؤخرتها
عَجِيزَةٌ : 
[ ع ج ز ]. :- عَجِيزَةُ الْمَرْأَةِ :- : عَجُزُهَا ، مُؤَخِّرَتُهَا . :- سَقَطَتْ عَلَى عَجِيزَتِهَا :- .
المعجم: الغني


كما نجد شعره في هجاء هند , حين قال كلده في غزوة حنين : " الا بطل السحر اليوم"..

اجابه حسان بابيات لا توصف, لنقرأ :

سيرة ابن هشام - الجزء الثاني ص 443 :444

[ شماتة أبي سفيان وغيره بالمسلمين ]

قال ابن إسحاق : فلما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جفاة أهل مكة الهزيمة تكلم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن فقال أبو سفيان بن حرب : لا تنتهي هزيمتهم دون البحر وإن الأزلام لمعه في كنانته . وصرخ جبلة بن الحنبل قال ابن هشام : كلدة بن الحنبل وهو مع أخيه صفوان بن أمية مشرك في المدة التي جعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بطل السحر اليوم فقال له صفوان اسكت فض الله فاك فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن

(شِعْرُ حَسَّانَ فِي هِجَاءِ كَلَدَةَ) :
[3] قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يَهْجُو كَلَدَةَ:
رَأَيْتُ سَوَادًا مِنْ بَعِيدٍ فَرَاعَنِي ... أَبُو حَنْبَلٍ يَنْزُو عَلَى أُمِّ حَنْبَلِ
كَأَنَّ الَّذِي يَنْزُو بِهِ فَوْقَ بَطْنِهَا ... ذِرَاعُ قَلُوصٍ مِنْ نِتَاجِ ابْنِ عِزْهِلِ

أَنْشَدَنَا أَبُو زَيْدٍ هَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ، وَذَكَرَ لَنَا أَنَّهُ هَجَا بِهِمَا صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ، وَكَانَ أَخَا كَلَدَةَ لِأُمِّهِ.

ملاحظة : ذراع قلوص تعني : قضيب الجمل  :??

لقد هجا حسان شاعر الرسول , لكلدة ( ابو حنبل ) ربما نتفهم هذا !!! ...

ولكن لماذا استخدم اسلوباً فاحشاً وعبارات جنسية خادشة .. واصفاً الرجل وزوجته كانهما بعيران يمارسان الجنس !!!

طيب ( ابو حنبل ) هجاه لانه قال كلمة ازعجت محمداً وفهمنا..

ولكن ما ذنب زوجته ( ام حنبل ) ليذكرها على الملأ بصورة فجة وغير لائقة ؟؟!!

هل اجاد هذا الشاعر الصحابي الجليل من رسوله فن الشتم والهجاء باعدائه وزوجاتهم ايضاً ؟؟!!

ومن العجيب ان نعلم بان حسان كان يتلفظ بهذه البذاءات وهذا الهجاء المنحط بوحي من جبريل!!!!

بعد ان رأينا وقرأنا القصائد " الساقطة " والمخلة بالادب , التي كان ينظمها " شاعر الرسول " الصحابي الجليل ! حسان بن ثابت ..

نأتي الان .. لنضع بعض الشواهد من الكتب الاسلامية السنية التي اقتبست ابيات شعرية لحسان " الصحابي الجليل " صاحب الفضائل وصديق " جبريل " الذي كان يؤيده بالروح القدس !

ولنرى كيف ان مصنفي تلك الكتب الاسلامية المعتبرة .. قد " قصوا " وبتروا وحذفوا ابياتاً شعرية عديدة لحسان بسبب احتوائها على الفاظ وعبارات بذيئة قاذعة جداً ..تخطت كل الخطوط الحمراء !!

هناك ابيات شعرية كاملة مليئة بالسباب والشتائم قد تم حذفها وبترها من قبل كتاب السيرة لمحمدية ولناخذ بعض الامثلة :-

جاء في سيرة ابن هشام الجزء الثاني ص 267

[ شعر الحارث في الرد على حسان ]

قال ابن إسحاق : قالها الحارث يعتذر من فراره يوم بدر .

قال ابن هشام : تركنا من قصيدة حسان ثلاثة أبيات من آخرها ، لأنه أقذع فيها____

ابن هشام المؤرخ الاسلامي قد حذف ثلاثة ابيات من قصدة حسان تلك والسبب " انه اقذع فيها " ..!!!!

وعلينا اولاً ان نفهم معني عبارة " اقذع "؟!

لنقرأ ما معناها في معجم ( لسان العرب ) لابن منظور

{ القَذَعُ: الخَنى والفُحْشُ. قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً: رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه.
قال الأَزهري: لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث: وأَقْذَعَ القولَ: أَساءه.
وفي الحديث: من قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ.
والقَذَعُ: الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه.
وفي الحديث: من روى هِجاءً مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ؛ الهِجاءُ المُقْذِعُ: الذي فيه فُحْش وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول.وأَقْذَعَ له: أَفْحَشَ في شَتْمِه }

اذن حسان كان يشتم ويفحش ويقبح في اشعاره ..وهو " شاعر الرسول " الذي كان يسانده جبريل !!!!

ابن هشام منقح السيرة النبوية لابن اسحق يعترف في كتابه السيرة النبوية , بانه حذف ابياتاً شعرية لحسان شاعر الرسول ..

والسبب : انه اقذع فيها بالفاظ فاحشة غير لائقة !! ..

يعني شاعرالرسول من الشتامين الفاحشين كما ورد في الحديث الذي ذكره ابن منظور

هل سمع ابن هشام عن الرقابة الفنية على الانتاجات الادبية !!؟؟؟ حين حذف ما حذفه ؟؟!






                    

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

شكراً لمروركم الكريم
يرجى ان يكون تعليقك يخص نفس الموضوع
سوف يتم الرد عليكم ان وجد في سؤال يخص الموضوع
ان كان التساؤل لا يخص الموضوع سوف يتم تجاهله

 
من ثمارهم تعرفونهم © 2016. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top
UA-73541286-1