للنساء المسلمات فقط الجزء الاول 

للرجال عليهن درجة :

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي 

أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا 

إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 

البقرة  2 : 228

شهادة المرأة المسلمة نصف شهادة الرجل مهما كانت مكانتها في المجتمع :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ 

وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ 

وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ 

هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ 

وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ 

الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ 

اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ 

عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ 

فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ البقرة 2: 282 


حدثنا ‏إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ‏قال قلت ‏لأبي أسامة ‏حدثكم ‏عبيد الله ‏عن ‏نافع ‏عن 

‏ابن عمر ‏رضي الله عنهما أن النبي صلعم ‏قال ‏لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي 

‏محرم

البخاري باب الجمعة ح  (1024)


ميراث المرأة المسلمة نصف ميراث الرجل:

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا 

تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ 

لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ 

مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا 

فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 4: 11).

ضرب النساء المسلمات وهجرهن في المضاجع:

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ 

فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ 

وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ 

عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 4: 34).

حق المرأة المسلمة على الزوج هو الضرب:

‏حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏شعبة ‏عن ‏أبي قزعة ‏عن ‏حكيم 

بن معاوية ‏عن ‏أبيه ‏أن رجلا سأل النبي ‏صلعم ‏ما حق المرأة على الزوج قال ‏أن 

يطعمها إذا طعم وأن يكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في 

‏البيت. سنن ابن ماجة.. كتاب النكاح.. باب حق المرأة على الزوج.

حبس المرأة المسلمة حتى الموت:

وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا 

فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 4: 15).

 المرأة المسلمة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين:

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ 

فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3).

محمد يرفض زواج علي من بنت ابي جهل: حدثنا ‏أبو اليمان ‏أخبرنا ‏شعيب ‏عن 

‏الزهري ‏قال حدثني ‏علي بن حسين ‏أن ‏المسور بن مخرمة ‏قال إن ‏عليا ‏خطب ‏بنت ‏أبي 

جهل ‏فسمعت بذلك ‏فاطمة ‏فأتت رسول الله ‏صلعم ‏فقالت يزعم قومك أنك لا تغضب 

لبناتك وهذا ‏علي ‏ناكح بنت ‏أبي جهل ‏فقام رسول الله ص ‏فسمعته حين تشهد يقول ‏أما 

بعد أنكحت ‏أبا العاص بن الربيع ‏فحدثني وصدقني وإن ‏فاطمة ‏بضعة مني وإني أكره 

أن يسوءها والله لا تجتمع بنت رسول الله ‏صلعم ‏وبنت عدو الله عند رجل واحد فترك 

‏علي ‏الخطبة البخاري ح 3450 باب المناقب ذكر اصهار النبي.

اغتصاب النساء المسلمات (اغتصاب الاطفال):

وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ 

يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ 

يُسْرًا الطلاق 65:4

أ ـ تزويج الصغار: موقف الفقهاء منه: ذهب الأئمة الأربعة إلى جواز تزويج الصغار 

وعدم اشتراط البلوغ في صحة الزواج، لأن القرآن اعتبره صحيحاً ورتب عليه بعض 

آثار الزواج في قوله تعالى: {وَاللائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ ارْتَبْتُمْ 

فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ} [ الطلاق: 4].

فقد جعل عدة الصغيرة التي لم تحض ثلاثة أشهر. ومعلوم أن هذه لا تكون إلا بعد 

زواج صحيح يعقبه طلاق، ولما ثبت من فعل رسول الله وأصحابه من بعده، ولما قد 

يكون فيه من تحقيق مصلحة في بعض الحالات، فقد يجيء الكفء يطلب زواج 

الصغيرة، والولي حريص على مصلحة ابنته الصغيرة فيزوجها حتى لا يفوت الكفء 

إذا ما انتظر بلوغها حيث لا يوجد في كل وقت. احكام النكاح الموسوعة الاسلامية 

المعاصرة.

ب ـ اغتصاب عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا 

بنت ست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548).

ج ـ ام رومان وزواج عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني رسول 

الله ‏صلعم ‏لست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين قالت فقدمنا ‏المدينة ‏فوعكت 

‏شهرا ‏فوفى ‏شعري ‏جميمة ‏فأتتني ‏أم رومان ‏وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي 

فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب فقلت هه 

هه حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتا فإذا نسوة من ‏الأنصار ‏فقلن على الخير والبركة 

وعلى خير ‏طائر ‏فأسلمتني إليهن فغسلن رأسي وأصلحنني فلم ‏يرعني ‏إلا ورسول الله 

‏صلعم ‏ضحى فأسلمنني اليه (صحيح مسلم باب النكاح ح 2547).

عن ‏عروة ‏عن ‏عائشة أن النبي صلعم ‏تزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي 

بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة صحيح مسلم باب 

النكاح ح 2549.

عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا بنت ست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع 

سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548).

د ـ فاطمة صغيرة على الزواج: ‏عن ‏عبد الله بن بريدة ‏عن ‏أبيه ‏قال خطب ‏أبو بكر 

‏وعمر ‏رضي الله عنهما ‏فاطمة ‏فقال رسول الله ‏صلعم ‏إنها صغيرة فخطبها ‏علي 

‏فزوجها منه (سنن الترمذي باب النكاح ح 3169).

هـ محمد يتزوج عائشة رغم انف ابيها: حدثنا ‏عبد الله بن يوسف ‏حدثنا ‏الليث ‏عن 

‏يزيد ‏عن ‏عراك ‏عن ‏عروة أن النبي صلعم ‏خطب ‏عائشة ‏إلى ‏أبي بكر ‏فقال له ‏أبو بكر ‏

إنما أنا أخوك فقال ‏أنت أخي في دين الله وكتابه وهي لي حلالا (صحيح البخاري ح 

4691 النكتح تزويج الصغار من الكبار ).

المرأة المسلمة والحمار يمرون من وراء العنزة
حدثنا ‏آدم ‏قال حدثنا ‏شعبة ‏قال حدثنا ‏عون بن أبي جحيفة ‏قال سمعت ‏أبي ‏قال ‏‏خرج 

علينا رسول الله ‏صلعم ‏بالهاجرة ‏فأتي بوضوء فتوضأ فصلى بنا الظهر والعصر وبين 

يديه ‏عنزة ‏والمرأة والحمار يمرون من ورائها. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة.. باب 

الصلاة إلى العنزة

المرأة المسلمة ملعونة:‏

‏حدثنا ‏مسدد ‏حدثنا ‏أبو عوانة ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي حازم ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله 

عنه ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏صلعم ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان 

عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. صحيح البخاري.. كتاب بدء الخلق.. باب ذكر 

الملائكة.

أكثر من يدخل النار هم النساء المسلمات:


أسامة عن النبي صلعم ‏قال ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين 

وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب 

النار فإذا عامة من دخلها النساء. صحيح البخاري باب النكاح.

عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال خرج رسول الله ‏صلعم ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر 

على النساء فقال يا معشر النساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا 

رسول الله قال تكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏للب ‏
الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة 

المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت 

لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها (البخاري باب الحيض ح 293).

المرأة المسلمة كالكلب والحمار:

‏حدثنا ‏عمر بن حفص بن غياث ‏قال حدثنا ‏أبي ‏قال حدثنا ‏الأعمش ‏قال حدثنا ‏إبراهيم ‏

عن ‏الأسود ‏عن ‏عائشة ‏ح ‏قال ‏الأعمش ‏وحدثني ‏مسلم ‏عن ‏مسروق ‏عن ‏عائشة ‏‏ذكر 

عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله ‏

لقد رأيت النبي ‏صلعم ‏يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي 

الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي النبي ‏صلعم ‏فأنسل ‏من عند رجليه. صحيح البخاري.. 

كتاب الصلاة.. باب من قال لا يقطع الصلاة شئ.

المرأة المسلمة تقبل في صورة شيطان:
حدثنا ‏عمرو بن علي ‏حدثنا ‏عبد الأعلى ‏حدثنا ‏هشام بن أبي عبد الله ‏عن ‏أبي الزبير 

‏عن ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏صلعم ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏زينب ‏وهي ‏تمعس ‏منيئة ‏لها 

‏فقضى حاجته ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏وتدبر ‏في 

صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏فليأت أهله ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه. صحيح 

مسلم.. كتاب النكاح.. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته.

المرأة المسلمة عورة وخروجها ممنوع:

‏حدثنا ‏محمد بن بشار ‏حدثنا ‏عمرو بن عاصم ‏حدثنا ‏همام ‏عن ‏قتادة ‏عن ‏مورق ‏عن ‏أبي 

الأحوص ‏عن ‏عبد الله ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏المرأة عورة فإذا خرجت ‏استشرفها 

‏الشيطان ‏

‏قال ‏أبو عيسى ‏هذا ‏حديث حسن غريب. سنن الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء 

في كراهية الدخول على المغيبات‏.

‏قوله: (المرأة عورة) ‏‏قال في مجمع البحار جعل المرأة نفسها عورة لأنها إذا ظهرت 

يستحى منهما كما يستحى من العورة إذا ظهرت , والعورة السوأة وكل ما يستحى 

منه إذا ظهر.

راجع تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء في كراهية 

الدخول على المغيبات‏.

فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَذِنَ فِي مَسْأَلَتهنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب فِي حَاجَة 

تَعْرِض , أَوْ مَسْأَلَة يُسْتَفْتَيْنَ فِيهَا , وَيَدْخُل فِي ذَلِكَ جَمِيع النِّسَاء بِالْمَعْنَى , وَبِمَا 

تَضَمَّنَتْهُ أُصُول الشَّرِيعَة مِنْ أَنَّ الْمَرْأَة كُلّهَا عَوْرَة , بَدَنهَا وَصَوْتهَا , كَمَا تَقَدَّمَ , فَلَا 

يَجُوز كَشْف ذَلِكَ إِلَّا لِحَاجَةٍ كَالشَّهَادَةِ عَلَيْهَا , أَوْ دَاء يَكُون بِبَدَنِهَا , أَوْ سُؤَالهَا عَمَّا 

يَعْرِض وَتَعَيَّنَ عِنْدهَا. راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) لسورة الأحزاب 

53

المرأة المسلمة شؤم:

‏حدثنا ‏محمد بن منهال ‏حدثنا ‏يزيد بن زريع ‏حدثنا ‏عمر بن محمد العسقلاني ‏عن ‏أبيه ‏

عن ‏ابن عمر ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏صلعم ‏فقال النبي ‏صلعم ‏إن كان الشؤم في 

شيء ففي الدار والمرأة والفرس. صحيح البخاري.. كتاب النكاح.. باب ما يتقى من 

شؤم المرأة

المرأة المسلمة ناقصة عقل ودين:
حدثنا ‏سعيد بن أبي مريم ‏قال أخبرنا ‏محمد بن جعفر ‏قال أخبرني ‏زيد هو ابن أسلم ‏عن ‏

عياض بن عبد الله ‏عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏صلعم ‏في أضحى أو 

فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهل 

النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيت من ناقصات 

عقل ودين أذهب ‏للب ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول 

الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان 

عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها. صحيح 

البخاري.. كتاب الحيض.. باب ترك الحائض الصوم

المرأة المسلمة ضلع أعوج:


عن ‏أبي هريرة ‏عن النبي صلعم ‏قال ‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره 

واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن 

ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا (البخاري 4787).

للذهاب الى الجزء الثاني من للنساء المسلمات فقط اضغط هنا

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

شكراً لمروركم الكريم
يرجى ان يكون تعليقك يخص نفس الموضوع
سوف يتم الرد عليكم ان وجد في سؤال يخص الموضوع
ان كان التساؤل لا يخص الموضوع سوف يتم تجاهله

 
من ثمارهم تعرفونهم © 2016. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top
UA-73541286-1