اسباب نزول  اية وتنزيل





لـــو كنت مسلم فكــــــــلامنا مـــــــــــــــــــــــوجة لـــك

ولو كنــــــــــــت باحـــث اكيد مواضيعنا كثير هتساعدك

ولـــو كنت هــــادي فأكيد أكيد مواضــــيعنا هتعصـــــبك 

ولـــــو كنت رايــــــق فمنشــــــــوراتنا هتعكــــــــــــننك

ولــــــــــــو كنت فاضــــــي فمتـــــــــابعتنا هتشـــــــغلك

ولــو كنت تؤمن بالضال المكار فأكيد بوستاتنا هتزعجك

ولــــو كنت غرقــــــان فكلامنا الي هتشــوفه هينجــــــدك 

ولو كنت صادق مع نفسك فموضوعاتنا هترشدك وتسندك

التـــــــــعريض ممنــــــــــــوع والكـــــــذاب مكشـــــــــوف

هقــــولك بوشك ومش هغشك لتعرف الحق والحق يحررك

آيــــــــــــــــــــــــة وتــــــــــــــــــــنزيــــــــــــــــــــــــــــل

وصلنا لليوم الخامس من رمضان ونحن لازلنا مستمرين في سرد ادلتنا عن بشرية القران وشخصية محمد رسول الاسلام الذي كان يحل جميع مشاكله عن طريق الفنتازيا القرانية. 


مَن مِن المسلمين لم يحفظ سورة الضحى ؟؟ ومن منهم لا يذكرها في صلاته؟؟ ولكن هل تعرف لماذا نزلت هذه الاية ؟؟؟ وما الفائده منها عزيزي المسلم؟؟؟
تعال نشوف مع بعض الفنتازيا المحمديه سوياً في حلقنا اليوم من اية وتنزيل.

سورة الضحى والاية 3: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3)

كما عهدنا اله محمد كل ما يحصل اهانة لمحمد من احد يسرع الى الرد بايات من قرانه المحفوظ لينال رضى محمد ولكي يخفف عنه ما وقع به وكأن محمد الطفل المدلل لاله الاسلام اذ انه ترك جميع الخليقة وخصص قرانه وكتابه فقط لكي يرضي محمد واهواءه وشهواته ويرد على المستهزءين به -اله مفصل على مقاس محمد- ولكننا لم نرى هذا الشيء مع اي نبي اخر ولا نعلم ما المميز في شخصية محمد جعلت من الهه يكسر كل نواميسه وقوانينه لكي يسترضيه العل محمداً ماسك ممسك على الهه ام ان محمد هو الاله الحقيقي وكاتب القران؟؟؟
تعالوا نشوف سبب نزول سورة الضحى وماذا قالوا المفسرين:

تفسير القرطبي : ما ودعك ربك هذا جواب القسم . وكان جبريل - عليه السلام - أبطأ على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال المشركون : قلاه الله وودعه فنزلت الآية . وقال ابن جريج : احتبس عنه الوحي اثني عشر يوما . وقال ابن عباس : خمسة عشر يوما . وقيل : خمسة وعشرين يوما . وقال مقاتل : أربعين يوما . فقال المشركون : إن محمدا ودعه ربه وقلاه ، ولو كان أمره من الله لتابع عليه ، كما كان يفعل بمن كان قبله من الأنبياء . وفي البخاري عن جندب بن سفيان قال : اشتكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم يقم ليلتين أو ثلاثا فجاءت امرأة فقالت : يا محمد ، إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ، لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاث فأنزل الله - عز وجل - والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى .وفي الترمذي عن جندب البجلي قال : كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غار فدميت أصبعه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : هل أنت إلا أصبع دميت ، وفي سبيل الله ما لقيت قال : وأبطأ عليه جبريل فقال المشركون : قد ودع محمد فأنزل الله تبارك وتعالى : ما ودعك ربك وما قلى . هذا حديث حسن صحيح . لم يذكر الترمذي : ( فلم يقم ليلتين أو ثلاثا )أسقطه الترمذي . وذكره البخاري ، وهو أصح ما قيل في ذلك . والله أعلم .
وقد ذكره الثعلبي أيضا عن جندب بن سفيان البجلي ، قال : رمي النبي - صلى الله عليه وسلم - في إصبعه بحجر ، فدميت ، فقال : أنت إلا أصبع دميت ، وفي سبيل الله ما لقيت فمكث ليلتين أو ثلاثا لا يقوم الليل . فقالت له أم جميل امرأة أبي لهب : ما أرى شيطانك إلا قد تركك ، لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاث فنزلت والضحى . وروى عن أبي عمران الجوني ، قال : " أبطأ جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى شق عليه فجاء وهو واضع جبهته على الكعبة يدعو فنكت بين كتفيه ، وأنزل عليه : ما ودعك ربك وما قلى . وقالت خولة - وكانت تخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن جروا دخل البيت ، فدخل تحت السرير فمات ، فمكث نبي الله - صلى الله عليه وسلم - أياما لا ينزل عليه الوحي . فقال : " يا خولة ، ما حدث في بيتي ؟ ما لجبريل لا يأتيني " قالت خولة فقلت : لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير ، فإذا جرو ميت ، فأخذته فألقيته خلف الجدار فجاء نبي الله ترعد لحياه - وكان إذا نزل عليه الوحي استقبلته الرعدة - فقال : " يا خولة دثريني " فأنزل الله هذه السورة . ولما نزل جبريل سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التأخر فقال : " أما علمت أنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة " .

تفسير الطبري :  حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) قال: أبطأ عليه جبريل، فقال المشركون: قد قلاه ربه وودّعه، فأنـزل الله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) .حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى )مكث جبريل عن محمد صلى الله عليه وسلم، فقال المشركون: قد ودّعه ربه وقلاه، فأنـزل الله هذه الآية . حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) قال: لما نـزل عليه القرآن، أبطأ عنه جبريل أياما، فعُيّر بذلك، فقال المشركون: ودّعه ربه وقلاه، فأنـزل الله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) .
حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال أبطأ جبريل على النبيّ صلى الله عليه وسلم، فجزع جزعا شديدا، وقالت خديجة: أرى ربك قد قلاك، مما نرى من جزعك، قال: فنـزلت ( وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى )... إلى آخرها .

تعالو نشوف اسباب النزول في لباب النقول للسيوطي صفحة212
ما ودعك ربك وما قلى

سورة الضحى
أخرج الشيخان وغيرهما عن جندب قال اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين فاتته امرأة فقالت يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك فانزل الله والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى (ك) وأخرج سعيد بن منصور والفريابي عن جندب قال أبطأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال المشركون قد ودع محمد فنزلت (ك) وأخرج الحاكم عن زيد بن أرقم قال مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما لا ينزل عليه جبريل فقالت أم جميل امرأة أبي لهب ما أرى صاحبك إلا قد ودعك وقلاك فأنزل الله والضحى .

المحير بالامر هو ان اله محمد واقف يرد على الناس الي بتزعج محمد وكأن العالم يدور حول محمد فقط 
والسؤال الذي يخالجني هو: من اين عرفت هذه المراة او المشركون ان الوحي فارق محمد ؟؟؟ وهل كانوا يروه مثلاً ام ان الحاصل كألاتي : ان محمد خفت عنده الفنتازيا شوي فلاحظوا انه هادي فأعتقدوا ان شيطانه فارقه فسألوه ليعرفوا ما الذي جرى معه وخلاه مش على عادته الجنونيه وخاصة انه في البدايات وماعمللهم الدراما الي بيعملها ويطلع الجبل وينادي ويتمنظر فقالوا ان شيطانه الي كان معفرته انصرف -طبعاً هذا الطبيعي الي يقال لكل شخص معفرت وفجأة يهدى- وبما ان محمد حسس على بطحتة جاء بايات ترد على القول وكأنها ابر مسكن لمحمد لتهدئ من روعه وخاصة ان سورة الضحى مكية وهي تعد رقم 11 من حيث النزول اي ان محمد كان لا يزال ضعيفاً ولا يملك قوة الرد الا عن طريق الفنتازيا المحمديه فقط .

والسؤال الذي يطرح نفسة يامسلمين ما الفائدة من سورة الضحى وهل سورة الضحى بتخصك انت يامسلم وكيف بتتعبد فيها وهي ما بتخصك هي بتخص الرسول وبتكلم الرسول وبتطيب خاطره ماتحكيلنا انه بنشوف غلاوة الرسول وحب الله له لان هاي حجة فاكسه لان الله المفروض اختار محمد لانه بيحبك فستعمله كمرسال ليوصل لك رسالته مش اختاره عشان كل شوي يطيب بخاطره وينزله ايات لتشبع رغباته ونزواته .

واخيراً عزيزي المسلم سنبقى نكرر عليك هذه الجملة بأنك بلا عذر ايها الانسان وانك سوف تقف امام الديان وتعطي حساباً عن عمرك وعقلك بما استهلكته فياريت تكون جاد مع نفسك لتعرف الحق والحق يحررك .

مع تحيات ادمنز مدونة من ثمارهم تعرفونهم
رمضان كريم
اية وتنزيل

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

شكراً لمروركم الكريم
يرجى ان يكون تعليقك يخص نفس الموضوع
سوف يتم الرد عليكم ان وجد في سؤال يخص الموضوع
ان كان التساؤل لا يخص الموضوع سوف يتم تجاهله

 
من ثمارهم تعرفونهم © 2016. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top
UA-73541286-1